
- 22-06-2022
- 10:37 AM
كيف يعمل نظام تبريد المحرك؟
عند درجات الحرارة العالية، يعمل المحرك بشكل أفضل عن درجات الحرارة الباردة، عند انخفاض درجة الحرارة تتآكل المكونات بسهولة ويصبح المحرك أقل كفاءة.
نظام التبريد مهمته هي السماح للمحرك بالتسخين في أسرع وقت ممن للحفاظ على درجة حرارة المحرك ثابتة.
إذا تعطل نظام التبريد في المحرك فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة سخونة المحرك ومع ارتفاع درجة حرارة المحرك يمكن أن يؤدي ذلك إلى انفجار حشيات رأس الاسطوانة وتكسير كتل المحرك.
مكونات نظام التبريد
- المشعاع
مصنوع من الألمونيوم ويحتوي على العديد من الأنابيب ذات الأقطار الصغيرة.
يعمل على تبادل حرارة الماء القادم من المحرك
- مضخة المياه
عندما يبرد المبرد، ترسل مضخة الماء السائل مرة أخرى إلى الاسطوانة، بعد ذلك يدخل السائل إلى المبرد مرة أخرى حيث يبرد هناك.
- منظم الحرارة
يعمل منظم الحرارة كصمام لسائل التبريد حيث لا يمكن للسائل المرور إلا عند درجة حرارة معينة وهذا بفضل شمع البارافين الموجود لمنظم الحرارة حيث يتمدد عند درجة حرارة معينة وبالتالي يسمح للسائل بالمرور.
يعمل نظام التبريد على تنظيم درجة حرارة تشغيل محرك الاحتراق الداخلي.
كيف يعمل نظام التبريد؟
يعمل نظام التبريد عن طريق تمرير سائل التبريد باستمرار عبر القنوات الموجودة في كتلة المحرك. يتم دفع سائل التبريد ، الذي يتم تشغيله بواسطة مضخة مياه، عبر كتلة الأسطوانة. عندما يمر المحلول عبر هذه القنوات، فإنه يمتص الحرارة من المحرك.
عند مغادرة المحرك ، يدخل هذا السائل المسخن إلى المبرد ، حيث يتم تبريده عن طريق تدفق الهواء الداخل عبر شبكة الرادياتير في السيارة. سوف يبرد السائل أثناء مروره عبر المبرد ، ويعود إلى المحرك مرة أخرى لالتقاط المزيد من حرارة المحرك وحمله بعيدًا.
يوجد منظم حرارة بين المبرد والمحرك. اعتمادًا على درجة الحرارة ، ينظم منظم الحرارة ما يحدث للسائل. إذا انخفضت درجة حرارة السائل إلى ما دون مستوى معين ، فإن المحلول يتجاوز الرادياتير وبدلاً من ذلك يتم توجيهه مرة أخرى إلى كتلة المحرك. سيستمر المبرد في الدوران حتى يصل إلى درجة حرارة معينة ويفتح الصمام على منظم الحرارة ، مما يسمح له بالمرور عبر المبرد مرة أخرى للتبريد.
يبدو أنه نظرًا لارتفاع درجة حرارة المحرك ، يمكن أن يصل المبرد بسهولة إلى نقطة الغليان. ومع ذلك ، فإن النظام يتعرض لضغوط لمنع حدوث ذلك. عندما يكون النظام تحت الضغط ، يصعب على المبرد الوصول إلى نقطة الغليان. ومع ذلك ، يتراكم الضغط من حين لآخر ويجب تخفيفه قبل أن يفرغ الخرطوم أو الحشية. يخفف غطاء الرادياتير الضغط الزائد والسوائل عن طريق التراكم في الخزان الاحتياطي. بعد أن يبرد السائل الموجود في خزان التخزين إلى درجة حرارة مقبولة ، يتم إعادته إلى نظام التبريد لإعادة تدويره.
بيور ستيم هي شركة متخصصة في تلميع السيارات المتنقلة في السعودية/ الرياض، نعمل على تلميع السيارات داخلياً بدون فك المراتب وخارجياً من خلال تقنية البخار النفاث ونضمن لك جودة وكفاءة عالية في العمل ونسعى دائماً لإرضاء عملائنا وتلبية جميع متطلباتهم.
لا تتردد في التواصل معنا.