• 28-07-2022
  • 02:05 PM

أنظمة السلامة والأمان في السيارة

في ظل التقدم الملحوظ خلال السنوات الأخيرة في وسائل الأمان والسلامة في السيارات لم يعد حزام الأمان هو نظام الأمان الوحيد المستخدم بالسيارة بل يوجد العديد من وسائل الأمان والسلامة في السيارات التي توفر للسائق أفضل فرصة ممكنة لتفادي حوادث السيارات أو على أقل تقدير فرصة النجاة بأقل قدر ممكن من الإصابة في حالة حدوث حادث.
فإن كنت تنوي شراء سيارة معينة فإياك أن تغفل مطلقاً عن تلك العوامل الهامة التي من الممكن أن تكون سبباً في إنقاذ حياتك.  

لنتعرف الآن على ما هي وسائل الأمان والسلامة في السيارة، وما فائدة كل واحدة؟

 

أهم أنظمة السلامة والأمان في السيارات:

إليك 8 من أهم أنظمة الأمان التي ساهمت في تقليل حوادث السائقين والركاب بشكل ملحوظ ، وهي كما يلي:

 

  1. أحزمة الأمان Safety Belt:

يعتبر حزام الأمان من أهم وأقدم وسائل الأمان في السيارة، حيث يعد ارتداءه أمراً مهماً للغاية للحفاظ على سلامة السائق والركاب داخل السيارة أثناء وقوع حادث مفاجئ لا سمح الله حيث أنه يقوم بحماية أجزاء الجسد العلوية وهذه منطقة خطرة  كالصدر والظهر والأكتاف والرأس أيضاً، بالإضافة إلى تثبيت السائق والركاب كذلك من الاندفاع خارج السيارة.

  • ربط حزام الأمان وحده يقلّل من احتمال الموت في حادث بنسبة %45، ومن الإصابة بإصابة ميتة بنسبة %50. كما يقلّل من احتمالية انقذاف السائق من المركبة عند وقوع حادث بـ 30%.

 

  1. وسائد الهواء Air bags:

تنضم إلى قائمة أحد أنظمة الأمان المهمة في السيارة التي يجب أن تتوفر في كل سيارة، حيث يقوم نظام عملها على وجود عدد من الحساسات في مقدمة السيارة تقوم بإرسال عد من الإشارات الكهربائية للوسائد في حالة حدوث اصطدام لتنفجر ( أو بمعنى آخر تنتفخ بسرعة فائقة) عن طريق ضخ الهواء فتحمي رأس السائق من الاصطدام بقوة بسطح صلب كالارتطام بالمقود أو الزجاج الأمامي للسيارة مثلاً. 

أنواع الوسائد الهوائية في السيارة:

  • وسائد هوائية أمامية تعمل في حالة حدوث اصطدام أمامي.
  • وسائد هوائية جانبية تعمل في حالة حدوث تصادم جانبي.
  • وسائد هوائية للركبتين.

ساعدت أكياس الهواء وحدها في تقليل مخاطر الحوادث على ركاب السيارات بنسبة 37%.

 

  1. نظام مانع انغلاق المكابح ABS:

تساعد أنظمة المكابح المانعة للانغلاق (ABS) اختصار ل Anti-lock Braking System؛ على توجيه السيارات في حالات الطوارئ من خلال استعادة قوة الجر لإطارات سيارتك، ويقوم نظام عملها على منع انغلاق العجلات لمنع انزلاق السيارة في حالة الضغط المفاجئ للمكابح ، مما يسمح لسائق السيارة بالتوجيه إلى بر الأمان.

  • ساعد مانع انغلاق المكابح  على تقليل مخاطر حوادث السيارات بنسبة 9-11٪ من معدلات الاصطدام الإجمالية، وانخفاض بنسبة 7-16٪ من معدلات الإصابة في جميع ظروف الطريق.
     
  1. نظام الثبات الإلكتروني (ESC):

يعمل نظام الثبات الإلكتروني ( ESC) اختصار لـ Electronic stability control بشكل متكامل مع نظام مانع الانغلاق؛ للمحافظة على ثبات وتوازن السيارة أثناء الانعطاف المفاجئ للسيارة.

 حيث يعمل نظام الثبات الإلكتروني على: 

  • تصحيح ميلان الجزء الخلفي للسيارة (understeering) وكذلك ميلان جسم السيارة الأمامي (oversteering) أثناء الانعطاف
  • تثبيت السيارة أثناء المناورات المفاجئة.
  • تحسين التماسك على الطرق منخفضة الاحتكاك مثل الطرق الماطرة أو الثلجية أو الجليدية وأيضا تحسين التعامل مع الطرق الحصوية.

 

يساعد نظام  ESC من تقليل  احتمالية حصول حوادث للسيارات بشكل عام بنسبة  43٪، وتقليل احتمالية تحطم سيارة بشكل منفرد جراء الانعطاف المفاجئ بنسبة 56٪، أو نسبة حصول انقلاب للسيارة بنسبة 77-80٪.

 

  1. نظام الكبح التلقائي (AEB):

​​​​​​​هو اختصار ل Autonomous Emergency Braking وهو نظام أمان يعمل على  تطبيق الكبح تلقائياً دون تدخل السائق في حالات الطوارئ  لتوقف السيارة على الفور قبل وقوع الاصطدام المحتمل لتجنبها، حيث يقوم نظام عمله على استخدام أجهزة استشعار أو  استخدام كاميرا السيارة لمسح وتحديد أي عقبة أو جسم قد تتواجد في طريق السيارة أو اقتراب سيارة أخرى يمكن أن تؤدي لخطر الاصطدام. ويجدر التنويه بأن نظام الكبح التلقائي يعطي استجابة أسرع وأكثر فاعلية بالمقارنة بمكابح الطوارئ.

  • نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ يقلل من حوادث الاصطدام الخلفي بنسبة 39% في حالات الطوارئ.
     
  1. نظام التحكم في الجر (TCS ):

هو اختصار ل (Traction control system) نظام التراكشن كنترول، وهو نظام أمان يعمل على تفادي حدوث انزلاق إطارات  السيارة والتأكد من تماسك الإطارات على الطريق عند التسارع على طرق منخفضة الاحتكاك مثل الطرق الماطرة أو الثلجية أو الجليدية، أو إذا كانت عجلات السيارة تدور حول نفسها بسبب قوتها الكبيرة عند التسارع بالأخص عند السيارات التي تمتلك محركات السيارات ذو أداء عالي مثل سيارات ذات أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق ذات الدفع الرباعي، و يقوم نظام عملها على إطباق المكابح على الإطار لكي يتم إرسال القوة للإطار الآخر عند دوران إطار بشكل أكبر من الإطار المقابل.

  • له عدة مسميات مثل نظام التراكشن كنترول أو نظام نظام مراقبة الجر أو نظام مانع الانزلاق.

 

  1. نظام مراقبة البقعة العمياء(BSM):

يقوم نظام رصد البقعة العمياء وهو اختصار ل  (Blind Spot Monitor)  بالكشف عن البقع العمياء على جانبي السيارة التي تكون غير مرئية للسائق وغير ظاهرة على المرايا الجانبية أو المرآة الوسطية للسيارة، ويقوم نظام عملها على وجود عدد من الحساسات كالكاميرات والرادار تقوم  برصد ومراقبة السيارات الأخرى والعوائق التي تمر بجانب السائق لتنبيهه عن طريق إرسال ضوء أو رمز أو أحياناً رمز صوتي  ليتجنبها خاصة أثناء التجاوزات.

  • وفقًا للإحصاءات التي جمعها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS) ، فإن أنظمة مراقبة النقاط العمياء  قللت من حوادث الاصطدام بالطرق  بنسبة 14 % مما قلل من حدوث الإصابات الناتجة من ذلك النوع من حوادث الطرق بنسبة 23 %.

 

  1. نظام تفادي الاصطدام (FCW)

نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية وهو اختصار ل Collision avoidance system، يعمل على تحذير السائق من أي عوائق أمام السيارة كسياراتٍ أخرى أو أشخاص وحوادث، عن طريق إرسال تحذيرات مرئية على لوحة العدادات بالإضافة أو تحذيرات صوتية عالية، وفي بعض السيارات ترتج عجلة القيادة والمقاعد لتحذير السائق أكثر وأكثر.

  • نظام تفادي الاصطدام  وحده قد قلل  من حوادث الاصطدام  بنسبة 27%.

 

والآن عزيزي القارئ إذا كان حزام الأمان نفسه ينقذ حياة الإنسان بنسبة 50% فى حالة وقوع حادث لاسمح الله فما بالك بباقي ميزات السيارة التي ذكرناها، ومن هنا أتمنى أن نكون قد أزلنا غبار اى شيئ معقد عن أنظمة الأمان وتوضحت الصورة لديك عن الأشياء التي يجب عليك التفكير بها ملياً عند شراء سيارة آمنة.
 

بيور ستيم هي شركة متخصصة في تلميع السيارات المتنقلة في السعودية/ الرياض ونعمل على تلميع السيارات داخلياً بدون فك المراتب وخارجياً من خلال تقنية البخار النفاث حيث نضمن لك جودة وكفاءة عالية في العمل ونسعى دائماً لإرضاء عملائنا وتلبية جميع متطلباتهم.

لا تتردد في التواصل معنا.